العدد الرابع عشر ….النصف الثاني من شهر اب لعام ٢٠٢٣….ما هو تأخر الدورة الشهرية؟

يعتبر تأخر الدورة الشهرية (بالإنجليزية:  Late Period) من أكثر الأمور المسببة للقلق والانزعاج لدى النساء لا سيما اللواتي لديهن دورة شهرية منتظمة وزيادة الشك في حدوث الحمل لدى النساء المتزوجات، فيكثر التساؤل عن أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات.

يعتبر تأخر الحيض هو تأخر الدورة الشهرية عند الأنثى البالغة عن موعدها المعتاد بمدة تزيد عن عشرة أيام.تستمر الدورة الشهرية العادية 28 يوماً، زائد أو ناقص سبعة أيام،  لذا يمكن للدورة أن تتأخر لمدة 7 أيام والذي يعد أقصى مدة لتاخر الدورة الشهرية بشكل طبيعي أو المعدل الطبيعي لتاخر الدورة الشهرية.

يعتبر نزيف الطمث غير منتظم إذا كان يحدث بشكل متكرر أكثر من كل 21 يوم أو يستمر لفترة أطول من 8 أيام. تعتبر الدورة الفائتة أو المبكرة أو المتأخرة أيضاً علامات على دورة غير منتظمة.

لتحديد ما إذا كانت فترة الحيض غير منتظمة، يمكن التحقق من ذلك عن طريق العد من اليوم الأخير من الفترة السابقة والتوقف في اليوم الأول من الدورة القادمة مع تكرار ذلك لمدة ثلاثة أشهر متتالية.

إذا كان عدد الأيام بين التوقف وبدء الفترة يختلف بشكل كبير كل شهر، فإن لديك دورة غير منتظمة.

متى يكون تأخر الدورة طبيعيا؟

من الطبيعي تماماً أن تكون دورة المرأة غير منتظمة وتتأخر في الحالات التالية:

عندما تبدأ الدورة لأول مرة، وهو من أسباب تأخر الدورة الشهرية للبنات.

عندما يبدأ انقطاع الطمث، عادة يبلغ متوسط بداية انقطاع الطمث عند سن 52 عند معظم النساء بينما قد تظهر الأعراض في وقت مبكر من 10-15 سنة قبل حدوث الانقطاع.

يسبب انقطاع الطمث حدوث تغيرات في مستويات الهرمونات لا سيما الإستروجين مما يسبب انقطاع أو عدم انتظام الدورة الشهرية.

ما الذي يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية؟

التغيرات التي تطرأ علي جسم الإنسان تحتاج بعض الوقت أو تدخل طبي للعودة إلى الوضع الطبيعي، والاختلاف في دورة الطمث الخاص بالمرأة أمر طبيعي، ومن الأمور التي تؤثر على طول فترة الدورة ما يلي:

_سن المراهقة.

_فترة الرضاعة الطبيعية.

_الاقتراب من انقطاع الطمث.

_الإجهاد.

_السفر.

_النظام الغذائي.

_المرض والأدوية (بما في ذلك أدوية منع الحمل).

إن تأخر الدورة الشهرية لأكثر من عدة أيام، بينما كانت الدورة الشهرية لدى المرأة منتظمة بالعادة، (وهناك فرصة أن تكون حاملاً)، فمن الحكمة أن تجري اختبار الحمل المنزلي.

هناك الكثير من الاختلاف في حساسية اختبارات الحمل المنزلي، بالنسبة لبعض الناس قد يستغرق الأمر بضعة أيام أخرى لتظهر نتيجة الاختبار إيجابية.

يفضل الانتظار أسبوع واحد على تأخر الدورة الشهرية، ينبغي وقتها أن تكون جميع الاختبارات قادرة على الكشف عن الحمل.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »