العدد السابع عشر ..النصف الاول من شهر اكتوبر لعام ٢٠٢٣ …المرأة وأضرار السمنة

السمنة مقبرة الجمال، و أضرار السمنة للنساء هي الكابوس الذي يحول النوم الهادئ إلى واقع مرير.

حيث تحلم جميع النساء كما يحلم جميع الراجل بالحصول على جسم مثالي فما أجمل من تكون المرأة ممشوقة القوام، ولكن تَحُول السمنة بينهم وبين تحقيق هذا الحلم. وأصبحت السمنة مرض العصر والشبح الذي يهدد الكثيرين بأن يسلبهم القوام المثالي والشكل الجميل والصحة والعافية.وتؤثر السمنة بشكل خاص على النساء، حيث تعد النساء عرضة لمجموعة متنوعة من العوامل التي تسهم في زيادة الوزن وتراكم الدهون. في هذا المقال، سنسلط الضوء على أضرار السمنة للنساء وأسباب السمنة عند النساء، وكيف يتم حساب كتلة الجسم وغيرها ولكن دعنا في البداية نتعرف على ما هي السمنة.

ما هي السمنة ؟

السمنة هي حالة طبية تتميز بزيادة غير طبيعية في الوزن الجسمي نتيجة لتراكم الدهون في الجسم. يحدث ذلك عندما يتجاوز الشخص نسبة الدهون المثالية في جسمه، مما يعرضه للعديد من المشاكل الصحية.توزيع الدهون في الجسمتجدر الإشارة الى أنه تختلف نسبة توزيع الدهون في الجسم بين الرجال والنساء.

حيث تمتلك المرأة كتلة دهنية أكبر تتراوح بين 20-27% مقارنةً بـ 15-22% بالرجل الذي يمتلك كتلة عضلية أكبر.توزيع الدهون في الجسم يمكن أن يكون له أشكال مختلفة ويمكن تصنيفه حسب المواقع الرئيسية التي تتراكم فيها الدهون. هناك نوعان رئيسيان من توزيع الدهون في الجسم:

1- السمنة الوسطية

2- السمنة الوركية

ويختلف توزيع الدهون في جسد كلا من الرجل والمرأة. بحيث تتركز الدهون لدى النساء في الجزء السفلي من الجسم (في الأرداف والفخذ) ويأخذ الجسم الشكل الكمثري أو الإجاصة، بينما تتركز الدهون في النصف العلوي من الجسم (الصدر والبطن) لدى الرجال ويأخذ الجسم شكل التفاحة .

ويعد توزيع الدهون في النصف السفلي من الجسم للأنثى سلاح ذو حدين. بالرغم من أنه يعد مرض يؤثر على صحة الجسم، ويغير الشكل المثالي للجسم الذي تحلم به كل إمرأة إلى أنه يعد وقاية للأنثى ضد بعض الأمراض كأمراض القلب والسكري قبل سن اليأس، والذي ينتشر بين الذكور في مثل هذه الفترات من عمرهم.

مؤشر كتلة الجسم و السمنة

مؤشر كتلة الجسم (Body Mass Index – BMI) هو قياس يُستخدم لتقييم الوزن الصحي بناءً على الطول والوزن. يُحسب مؤشر كتلة الجسم بقسمة وزن الشخص (بالكيلوجرام) على مربع طوله (بالأمتار). صيغة حساب BMI هي:

BMI = وزن الشخص (كجم) / (الطول (متر) × الطول (متر))

تُستخدم فئات BMI الشائعة لتصنيف الوزن والسمنة على النحو التالي:

أقل من 18.5: نقص وزن

بين 18.5 و 24.9: وزن صحي

بين 25 و 29.9: زيادة في الوزن

بين 30 و 34.9: سمنة الدرجة الأولى

بين 35 و 39.9: سمنة الدرجة الثانية

40 أو أعلى: سمنة مفرطة (سمنة الدرجة الثالثة)

وبداية من مؤشر كتلة الجسم 30 فإن الشخص يصنف كمريض سمنة ولا سيما النساء والتي تبدأ تظهر عليهم أضرار السمنة للنساء أو للرجال الذين تظهر عليهم أعراض السمنة للرجال كما يجب ملاحظة أن BMI ليس قياسًا مباشرًا لتوزيع الدهون في الجسم أو التركيب الجسماني العام، وقد يعطي نتائج غير دقيقة للأفراد ذوي تمارين رياضية مكثفة أو لأولئك الذين لديهم كتلة عضلية كبيرة. ومع ذلك، فإنه يُستخدم على نطاق واسع كأداة ابتدائية لتقييم الوزن الصحي.

أنواع السمنة عند النساء

1.السمنة الوسطى (Central Obesity): تتميز بتراكم الدهون في منطقة البطن والخصر. قد يكون لها علاقة بزيادة مخاطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النمط

2.السمنة الوركية (Gluteal Obesity): تتميز بتراكم الدهون في منطقة الوركين والأرداف. قد يكون لها تأثير طفيف على مخاطر الأمراض المزمنة.

3.السمنة الشاملة (Generalized Obesity): هذا نوع من السمنة يشمل تراكم الدهون في مختلف مناطق الجسم بشكل متساوٍ، مثل البطن والوركين والأرداف والفخذين والأذرع.

أسباب السمنة عند النساء

أضرار السمنة للنساء ، وأسباب السمنة عند النساء كثيرة، ومتشعبة وتتحكم بها الكثير من العوامل.

مثل نقص النشاط البدني، تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، وبشكل عام يمكن القول أن السمنة تحدث عند تناول الإنسان لعدد من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم مما يؤدي إلى تراكم الدهون ومع استمرار تناول هذه الاطعمة بشكل مفرط ومستمر يزداد كمية الدهون التي تخزن أسفل الجلد مسببة السمنة.

الخمول البدني

يُعتبر الخمول البدني من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الزيادة في الوزن والسمنة.

التمرن بانتظام يساعد على حرق السعرات الحرارية وبناء العضلات، في حين أن الجلوس لفترات طويلة وقلة النشاط البدني تقلل من حرق الدهون وتساهم في زيادة تراكم الدهون في الجسم.

لذا، يُنصح النساء بممارسة التمارين الرياضية المنتظمة مثل المشي، ركوب الدراجة، وممارسة التمارين القوية لتعزيز اللياقة البدنية والوزن المثالي.

الإفراط في تناول الطعام

التحكم في حصة الطعام وخيار الأطعمة الصحية مهمة جداً للحفاظ على وزن صحي. يعد الإفراط في تناول الطعام واستهلاك السعرات الحرارية بشكل زائد يؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن. من الضروري تناول وجبات سليمة ومتوازنة تحتوي على الفواكه والخضروات، وتجنب تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات البسيطة

تناول الكثير من الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر والنشويات (المعجنات) يرفع مستوى السكر في الدم ويزيد من إحتمالية زيادة الوزن. لذا، من المهم تحديد الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الخضروات، الحبوب الكاملة، والبقوليات كمصدر أساسي للطاقة، والابتعاد عن المنتجات المصنعة والمشروبات الغازية.

الأدوية

بعض الأدوية قد تسبب زيادة الوزن كآثار جانبية، مثل بعض الأدوية المضادة للاكتئاب والعلاجات الهرمونية. قد يتطلب استخدام هذه الأدوية للعمل مع مقدمي الرعاية الصحية للتحكم في الوزن والمتابعة الدورية.

الأمراض

بعض الحالات الصحية مثل اضطرابات الغدة الدرقية واضطرابات الغدة الكظرية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن. من المهم استشارة الطبيب لتشخيص ومعالجة هذه الحالات الصحية المرتبطة بالزيادة في الوزن.

القضايا الاجتماعية

لا يمكن تجاهل العوامل النفسية والاجتماعية التي تؤثر على النظام الغذائي والسلوك الغذائي. الضغوط النفسية والتوتر، وقضايا الإجتماعية مثل الاكتئاب والقلق، والتعبير عن العواطف عن طريق تناول الطعام قد يؤدي إلى زيادة الوزن. من الضروري التعامل مع هذه القضايا الإجتماعية بشكل صحيح والبحث عن وسائل بديلة لتخفيف التوتر مثل ممارسة التأمل والرياضة والدعم النفسي.

اسباب سمنة الارداف عند النساء

توجد أسباب كثيرة تسبب السمنة عند النساء من أهمها ما يلي:

الوراثة

تلعب العوامل الوراثية دورًا في تحديد توزيع الدهون في الجسم، وبعض النساء قد يكون لديهن نسبة أكبر من الدهون في منطقة الأرداف والوركين بسبب العوامل الوراثية.

هرمون الاستروجين

يؤثر هرمون الاستروجين بشكل كبير على توزيع الدهون في الجسم لدى النساء. قد يزيد مستوى الاستروجين في الجسم من تراكم الدهون في منطقة الأرداف والوركين.

نمط الحياة الغير صحي

تناول الطعام الغير صحي الذي يحتوي على سعرات حرارية زائدة وقلة ممارسة النشاط البدني يمكن أن يسهم في زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة الأرداف.

النشاط البدني المحدود

قلة ممارسة التمارين الرياضية والحركة تسهم في زيادة تراكم الدهون في منطقة الأرداف. عدم التحرك بشكل مناسب يقلل من حرق السعرات الحرارية وحركة العضلات في تلك المنطقة.

أسباب سمنة الذراعين

عند النساءكما سبق وان تحدثنا عن اسباب سمنة الأرداف عند النساء سوف نتكلم الآن عن أسباب سمنة الذراعين عند النساء والتي من أهمها ما يلي:

نقص العضلات

قد يكون هناك نقص في كتلة العضلات في منطقة الذراعين، وهذا يجعل الدهون تتراكم بشكل أكبر وتظهر على شكل ترهلات و تراكمات دهنية.

التمارين غير الموجهة

عدم ممارسة تمارين موجهة لمنطقة الذراعين مثل تمارين تقوية العضلات وتمارين الكارديو بشكل منتظم، قد يؤدي إلى ضعف العضلات وتراكم الدهون.

تغيرات الهرمونات

بعض التغيرات الهرمونية التي يعاني منها النساء مع التقدم في العمر قد تؤدي إلى زيادة تراكم الدهون في منطقة الذراعين. على سبيل المثال، ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين قد يؤدي إلى زيادة الدهون في هذه المنطقة.

أسباب السمنة المفاجئة

عند النساءالسمنة مرض تراكمي للدهون ولا يحدث بين ليلة وضحاها ولكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها تراكم الدهون فيها أسرع بكثير من غيرها، حيث تجد المرأة لا تعاني من السمنة وفي خلال فترة صغيرة قد إمتلئ جسدها بالدهون وتغير وزنها بشكل ملحوظ على غير الطبيعي. فماذا حدث إذاً؟ في الحقيقة أن هناك عدة أسباب وعوامل ما إن تعرضت المرأة لها قد يسبب لها السمنة المفاجئة ومنها ما يلي:

تغيرات هرمونية

بعض التغيرات الهرمونية المفاجئة مثل اضطرابات الغدة الدرقية أو هرمون الإجهاد يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة. هذه التغيرات الهرمونية قد تؤثر على عملية الأيض وتسهم في زيادة تراكم الدهون.

الأدوية

بعض الأدوية مثل الستيرويدات القشرية وبعض أدوية العلاجات الهرمونية يمكن أن تسبب زيادة الوزن المفاجئة كآثار جانبية.

العوامل النفسية

قد يكون للعوامل النفسية مثل القلق والتوتر الشديد تأثير على النظام الغذائي يسبب انتكاسات في الأمور الغذائية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بسرعة.

مشاكل صحية معينة

بعض الحالات الصحية مثل مشاكل الغدة الدرقية واضطرابات الأكل قد تساهم في الزيادة المفاجئة في الوزن.

تتأثر النساء بمجموعة واسعة من العوامل التي تؤدي إلى السمنة، بدءًا من الخمول البدني والإفراط في تناول الطعام واتباع نظام غذائي غير صحي إلى الأدوية والأمراض وقضايا الإجتماعية. لتجنب زيادة الوزن غير الصحية، ينبغي على النساء الإهتمام بالتغذية السليمة، وممارسة النشاط البدني المنتظم والتخلص من الضغوط الإجتماعية بطرق إيجابية. التوازن بين العوامل البدنية والعقلية يمكن أن يساهم في الحفاظ على وزن صحي وجسم قوي وذلك باتخاذ قرارات صحية يومية تخدم الصحة والعافية.تهدف فهم هذه الأسباب الشائعة للسمنة للنساء إلى توفير الوعي بأهمية تبني أسلوب حياة صحي ومواجهة التحديات الصحية بشكل شامل. من المهم الاستشارة مع الأطباء والمتخصصين لتشخيص وعلاج أي مشاكل صحية ذات صلة بهذه الأسباب واتباع نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »