…افتتاحية العدد السابع و العشرين ..النصف الثاني من شهر آذار مارس من عام ٢٠٢٤…المرأة كقوة تغيير في مجتمعات الشرق الاوسط

في قلب الشرق الأوسط، حيث تتشابك خيوط التاريخ والثقافة، تقف المرأة كرمز للقوة والتحول. على مر العصور، كانت المرأة في هذه المنطقة شاهدة ومشاركة في التغيرات الاجتماعية والسياسية، ولكن الآن، ورغم ما يبدو عليه وضعها من ضعف و تغييب عام ، الا انها وأكثر من أي وقت مضى، باتت تلعب دورًا محوريًا في رسم ملامح المستقبل.

اذ لم تعد المرأة في الشرق الأوسط مجرد متلقية للتغيير، بل أصبحت رافعة له، تحمل على عاتقها مسؤولية إحداث فارق حقيقي في مجتمعاتها ، سواء من خلال التعليم والمشاركة الاقتصادية او النشاط السياسي، تسعى نساء الشرق الأوسط لتحقيق التوازن في مجتمعات تقليديًا ما زالت تعاني من التفاوت بين الجنسين. اذ تزايد مع الوعي والتطور التكنولوجي، تسلح المرأة بالأدوات اللازمة لكي تكون عنصرًا فعالًا في التغيير، و ستظهر على المدى المتوسط متحدية للصور النمطية والقيود الاجتماعية التي طالما حدت من قدراتها.


فالتعليم،و الشمول المالي، الشمول الرقمي، والحماية القانونية، والتي تُعد عوامل رئيسية في تعزيز دور المرأة في المجتمع هي في تقدم مستمر من حيث حيازتها و شمولها على واقع المرأة و اوضاعها .وذلك على النحو التالي :

التعليم والتمكين، حيث التعليم هو أحد الركائز الأساسية التي تمكن المرأة من القيام بدور فعال في المجتمع. فتعليم الفتيات يؤدي إلى تحسين الصحة العامة، وزيادة الإنتاجية الاقتصادية، وتعزيز النمو الديمقراطي.

المشاركة الاقتصادية اذ تساهم المرأة بشكل كبير في الاقتصاد، سواء في القطاع الرسمي أو غير الرسمي. و تمكين المرأة اقتصاديًا يعود بالنفع على المجتمع ككل.

القيادة والمشاركة السياسية ، فالمرأة في الشرق الأوسط تشارك بشكل متزايد في السياسة والقيادة. و اسماء القياديات الشرق اوسطيات اللواتي أثرن في مجتمعاتهن وساهمن في إحداث تغييرات إيجابية في المنطقة بصور مباشرة و غير مباشرة قد لا تتسع المساحة لذكرها هنا

التكنولوجيا والابتكار اللذان يوفران للمرأة أدوات جديدة للتعبير عن الذات والتواصل والتأثير

مع ذلك لا يمكن انكار وجود تحديات و عقبات لم تزل تحتاجان لمعالجتها و للنضال من أجل ايجاد حلول لها من قبيل

القوانين التمييزية والعنف الذي لم يزل يمارس ضد المرأة و التي تسعى هي للحد من هذه العوامل و مواجهتها و التغلب عليها ،وليست منظمة ايلا و منصة حواء الالكترونية الا اطر و محاولات تنتمي الى تلك المواجهة التي تحصل في سوريا، شمال شرقها تحديدا ، وفي سوريا و منطقة الشرق الاوسط عموما .

هيئة التحرير .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »