مجلة حواء الاكترونية ..العدد الثالث و العشرين ..النصف الاول من شهر يناير كانون الثاني من عام ٢٠٢٤…إفتتاحية العدد ..عن الاتجار في النساء ، ما هو ؟ مخاطره ، كيف نحد منه و نقضي عليه ؟

لعلنا جميعا بدأنا نسمع عن الاتجار بالنساء ، ومدى انتشاره غير المسبوق و خطورته ، فما هو و بماذا نصفه ؟

ليس صعبا ابدا و دون حذر يمكن ان نقول و نوصف الاتجار بالنساء باعتباره جريمة متكاملة الاركان ، بما تمثله من استغلال النساء لأغراض اقتصادية أو جنسية أو لأغراض أخرى ، عبر القوة أو الاحتيال أو الاختطاف أو غيرها من أشكال القسر. و هذه الجريمة انما تنتهك حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية وتتنافى مع المبادئ والقيم الإسلامية والإنسانية علي نحو صارم و حاسم .

فمن مخاطر الاتجار بالنساء أنه يعرضهن للعنف والتعذيب والإهانة والتهميش والفقر والأمراض والإصابات والإدمان والحمل غير المرغوب فيه والإجهاض القسري والاكتئاب والانتحار. و من اثاره السلبية على حياة المجتمعات أنه يؤثر سلبا على الأمن والاستقرار والتنمية والتعايش السلمي فيها.ولمكافحة الاتجار بالنساء، يجب اتخاذ إجراءات على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، من قبيل ما يلي:

  • تشريع قوانين وبروتوكولات تجرم الاتجار بالنساء وتحمي الضحايا وتعاقب المتورطين .
  • توعية النساء والمجتمعات بمخاطر الاتجار بالنساء وطرق الوقاية والحماية منه.
  • تعزيز التعاون والتنسيق بين الجهات المعنية بمكافحة الاتجار بالنساء، مثل الأجهزة الأمنية والقضائية والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني.
  • تقديم الدعم والمساعدة للنساء اللواتي تعرضن للاتجار أو يواجهن خطر التعرض له، من خلال توفير الإيواء والرعاية الصحية والنفسية والقانونية والاجتماعية والتعليمية والمهنية.
  • و من المهم بمكان أن نأخذ نحن النساء دورنا كرأس حربة في مكافحة هذه الجريمة واقتلاعها من جذورها ، فهي أحد الجرائم التي تصيب نوعنا الاجتماعي دون سواه ، يستهدفنا كنساء بدرجة أولى و أساسية و ليس أمامنا الا زن نواجهه و نهزمه
  • هيئة تحرير منصة حواء النسوية الالكترونية
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »