العدد الرابع و العشرين ..النصف الثاني من شهر يناير كانون الثاني من عام ٢٠٢٤…متى تنقسم البويضة لتصبح توأم؟

هل تعلم أنه يمكن أن تنقسم البويضة المخصبة إلى جنينين اثنين؟ ولكن لماذا يحدث هذا؟ ومتى تنقسم البويضة لتصبح توأمًا؟ الإجابات وتفاصيل أخرى في مقالنا الآتي:

بينت المكتبة الوطنية للطب أن البويضة المخصبة قد تنفصل إلى جزأين بعد أن بدأت بالانقسام، حيث يتطور كل جزء إلى جنين منفصل، وتعرف الأجنة في هذه الحالة بالأجنة المتطابقة أو المتماثلة (Identical twins)، ولكن متى تنقسم البويضة لتصبح توأمًا؟

بعدما تتم عملية تخصيب البويضة بالحيوان المنوي قد تنقسم في بعض الحالات إلى قسمين، واللذان يتطوران إلى جنينين متماثلين، وفي العادة يحدث هذا الانقسام في المراحل الأولى من التطور والانقسام، أي عندما تتكون البويضة المخصبة من عدد قليل من الخلايا، ولكن متى تنقسم البويضة لتصبح توأمًا بالتحديد؟

من المتوقع أن يحدث انقسام البويضة المخصبة إلى جزأين بعد مرور يومين إلى ستة أيام من الإخصاب، وسنتناول تفاصيل أكثر حول ذلك في النقاط الآتية:

-قد يحدث الانقسام في اليوم الثاني من الإخصاب، وتتكون البويضة في هذا اليوم من خليتين فقط (Two cell stage).

-يمكن أن يحدث الانقسام بحلول اليوم الرابع من الإخصاب، وتكون البويضة في مرحلة الكيسة الأريمية المبكرة (Early blastocyst stage).

-قد تنقسم البويضة بعد مرور ستة أيام على الإخصاب، وتكون في مرحلة الكيسة الأريمية المتأخرة (Late blastocyst stage).

-يمكن أن يحدث الانقسام بعد مرور 13 – 15 يومًا على الإخصاب، إلا أنه أمر نادر الحدوث جدًا، وفي حال حدث فقد لا يكون انقسامًا كاملًا، أي أن الجنينين سيكونان ملتصقين ببعضهما.

من الجدير ذكره أن الوقت الذي تنفصل فيه البويضة المخصبة إلى جزأين يُحدد إن كان لدى الأجنة مشيمة وكيس سلوي منفصل أو مشترك، حيث إنه كلما انقسمت البويضة مبكرًا سيكون لكل جنين مشيمة وكيس سلوي خاص به، كما سيكونان أقل تطابقًا من الأجنة التي تنقسم في مراحل متأخرة كمرحلة الكيسة الأريمية المتأخرة.

لماذا تنقسم البويضة إلى توأم؟

بعد بيان تفاصيل إجابة سؤال متى تنقسم البويضة لتصبح توأمًا؟”، من المهم أن تكون على دراية بأن انقسام البويضة إلى توأمين متطابقين لا يُعد أمرًا شائعًا، إذ تشكل التوائم المتطابقة نسبة صغيرة من المعدلات الإجمالية لولادة التوائم، وبينت بعض الدراسات أن ولادة توأمين متطابقين أمر يتكرر بمعدل 3 – 5 مرات لكل 1000 حالة ولادة بتوائم، لكن لماذا يحدث ذلك؟ أبرز المعلومات حول ذلك في الآتي:

لا يزال السبب الدقيق وراء حدوث انقسام البويضة المخصبة غير معروف.

لا ترتبط حالات التوائم المتطابقة بالتاريخ العائلي، ويُفسر سبب تكرار حدوث توائم متطابقة لأكثر من مرة في العائلة الواحدة إلى العيش في بيئة واحدة، إذ يُعتقد أن بعض العوامل البيئية قد تُسبب حدوث طفرات جينية، مما يُسبب زيادة احتمالية انقسام البويضة إلى جزأين، ومع ذلك يُعد هذا التأثير نادر الحدوث جدًا.

يُعتقد أن طرق وأساليب التلقيح الصناعي تزيد من احتمالية التوائم المتطابقة.

كيف تعرف المرأة أنها حامل بتوأم؟

لأن انقسام البويضة يحدث في مراحل مبكرة جدًا من الحمل كما بينا في إجابة سؤال “متى تنقسم البويضة لتصبح توأمًا؟” فإن المرأة لن تلاحظ ذلك في البداية، وعادةً ما يتم الكشف عنه من خلال فحوصات الموجات فوق الصوتية الدورية التي تجريها الحامل في عيادة الطبيب.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن ترتبط حالات الحمل بتوأم بظهور أعراض الحمل المتقدمة خلال فترات أبكر من الحمل، كالآتي مثلًا:

الشعور بحركة الجنين مبكرًا.

الشعور بحركة الجنين في أكثر من منطقة من البطن.

حجم بطن الأم أكبر من المتوقع.زيادة سريعة في وزن الأم.

مستويات مرتفعة من هرمون الحمل.

سماع أكثر من نبض قلب واحد على على جهاز دوبلر (Doppler).

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »