افتتاحية العدد الرابع و العشرين ..النصف الثاني من شهر يناير كانون الثاني من عام ٢٠٢٤..الحالة النفسية للمرأة أثناء مراحل الدورة الشهرية… عن الانتحار وعن انتحار النساء في سوريا و منطقة الشرق الاوسط .. نسب و اسباب و حلول .

بالتأكيد الانتحار هو فاجعة تصيب الفرد والمجتمع بأسره. له آثار مادية و اقتصادية و اجتماعية و نفسية ،فهو بالاضافة الي أنه يسبب صدمة و حزنا وشعورا بالذنب والغضب والخوف لدى ذوي الشخص المنتحر وأصدقائه ومعارفه
يسبب العديد من الاضطرابات النفسية والعاطفية والسلوكية لدى الأطفال والمراهقين الذين فقدوا أحد أفراد أسرتهم أو معلميهم أو أقرانهم بسبب الانتحار كما يؤدي من زوايا اقتصادية و اجتماعية الى انخفاض في الإنتاجية والتحصيل والتفاعل الاجتماعي لدى الناجين من الانتحار أو محاولاته .ناهيكن عن الوصمة والتمييز والعزلة الاجتماعية التي تواجه الأشخاص الذين يعانون من الأمراض النفسية أو يظهرون سلوكيات انتحارية.
اضافة الى الانتشار والتقليد والتحدي الذي يعقد و يعظم من عملية لاانتحار بين الفئات العمرية المختلفة، خاصة الشباب، نتيجة التأثر بوسائل الإعلام أو الشبكات الاجتماعية.

لذلك، يجب على المجتمع بأكمله العمل على الوقاية من الانتحار ودعم الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة النفسية والاجتماعية .

هذا عن ظاهرة الإنتحار في المجتمع بشكل عام ، اما ظاهرة انتحار النساء بشكل خاص سيما في سوريا والشرق الأوسط هي مشكلة مقلقة ومعقدة ، تتأثر بالعوامل التي تميز وضع المرأة في هذه المنطقة الجغرافية / الثقافية من العالم ، اضافة الى العديد من العوامل الاقتصادية والاجتماعية والنفسية التي تترك آثارها هي الاخرى ، اما تحديدا فها نحن نشير الى بعض الأسباب تبعا لما يلي :

– الحرب والعنف والنزوح وفقدان الأحباء .
– الفقر والبطالة وصعوبة تأمين الاحتياجات الأساسية.
– الخلافات الزوجية والطلاق وزواج القاصرات .
– الضغوط الدراسية والمجتمعية والعائلية.
– الاكتئاب والقلق واليأس وعدم الرضا عن الذات.

وللحد من هذه الظاهرة، نضم صوتنا نحن اسرة تحرير منصة حواء النسوية الالكترونية الى الموقف الذي يقول باهمية ووجوب العمل على تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات، وتقوية العلاقات الأسرية والتواصل والتفاهم، وزيادة الوعي والتربية على أسس سليمة، وتوفير الدعم النفسي والصحي للمتضررات، والتنسيق والتعاون بين الهيئات والمؤسسات والمنظمات المدنية.

فانتحار النساء في سوريا و منطقة الشرق الاوسط يحمل اسبابا جذرية تتعلق بالتمييز ضد النساء و تعقيد ظروفهن و قهرهن الذي يبلغ مستويات لا يمكن تحملها .و هو ما يجب القطع معه فورا و ابدا .

هيئة التحرير

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »